منتديآت للبنآت فقط |~

مرحبا بكـ يا زائر في منتدى منتديآت للبنآت فقط |~ مـنۈۈره يا الغـلآ كلــــــه ~
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصول بعض تسميات البلدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراام
* عضوه فضيه . . ] ~
*     عضوه فضيه . . ] ~
avatar

انثى
عدد المساهمات : 294
العمر : 23
المزاج : مرحة رهيفة الإحساس عنيدة
الدولة : الجزائر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: أصول بعض تسميات البلدان    الإثنين مايو 23, 2011 10:45 am

أأصول تسميات بعض البلدان
حبيت في هذا الموضوع أنني أجمع أصل اسم بعض الذول صح أنني وجدتها في الإنترنات لكن و جدتها مفرقة لذا أحاول جمعها هنا في ملخص واحد

نبدأ مع بلدي الحبيب


الجزائر


هي نوميديا كما سمّاها الرومان، ثم اصطلح العرب بعد فتحها على تسميتها بالمغرب الأوسط لتمييزها عن المغرب الأقصى ( المغرب الحالي ) وأفريقية ( تونس الحالية)..
اكتبت الجزائر اسمها الحالي من عاصمتها الجزائر والتي أخذت بدورها الإسم من أربع جزر صغيرة كانت بمحاذاة شاطئ المدينة وتعرف بجزائر بني مزغنة، واختصر إسم المدينة بعد ذلك بالجزائر فقط، وبعد ذلك تمت تسمية البلاد كلها باسم عاصمتها في العهد العثماني...


تونس


كلمة تونس في الأصل هي تحريف لـ "تيناس" وهي قرية بربرية قديمة قرب قرطاج سكنها البربر ثمّ الرومان ثمّ الفتح الإسلامي... كان الاسم الروماني للجمهورية التونسية الحالية أفريكا، ومع دخول العرب تمّ تحريفه لأفريقية الذي تحوّل فيما بعد ليصبح اسما لكلّ القارّة (أفريقيا)، في حين أخذت البلاد اسمها الحالي مع دخول العثمانيين إليها أواسط القرن السادس عشر


المغرب


رجع أصل تسمية المغرب إلى العرب القدماء وتعني مكان غروب الشمس؛ حيث اعتقدوا حينها أن الشمس تغرب في أرض المغرب. دخل العرب المسلمون المغرب أثناء الفتوحات الإسلامية لشمال أفريقيا. المغاربة يستعملون أحياناً اسم المروك وهو اسم محلي مغربي اختصاراً لاسم مراكش التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالأمازيغية. يُعتقد أنّ الإسبان هم من استعملها لأول مرة عند انهزامهم أمام المرابطين وذلك لكون مراكش كانت عاصمة الدولة. وكان القدماء يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا). و يستعمل الاوروبيون نفس التسمية المشتقة من مراكش و يقول الفرنسيون (ماروك Maroc) أما الجيران من الاسبان يستعملون (مارويكوس Marruecos) اما الاتراك فيستعملون كلمة فاس نسبتاً إلى عاصمة المغرب القديمة فاس و الفرس كلمة مراكش نسبة إلى مملكة مراكش. وقديما سماه اللاتينيون بمملكة موريتانيا وتعني بلاد المورو و كانت تجمع المغرب و الأجزاء الغربية من الجزائر الحالية.


فلسطين


سميت بهذا الاسم * نسبة لقبائل ( البالست ) او ما يعرف بقبائل الفلشتيم ( وهي كلمات سريانية ) انطلقت على قبائل من أصول عربية خرجت من جزيرة العرب للتجارة في بحر اليونان وايجة وتكريت * وهناك برعوا في ركوب البحر الذي ساعدهم على الوصول إلى سواحل الشام الجنوبي ( ارض كنعان ) وهناك تحالفوا مع الكنعان ضد قبائل العبرانيين القادمون من الشرق


مصر


يذهب الدكتور/ عبد الحليم نورالدين ، العميد الأسبق لكلية الآثار ، وأحد أبرز علماء الآثار في العالم، أن تسمية مصر قد تكون ذات أصل مصري قديم..
فيذكر في كتابه (آثار وحضارة مصر القديمة ج1) أنه و منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد، قد وردت مسميات مصر على النحو التالي:

اللغة الأكدية = مصرى ، اللغة الآشورية = مشر ، اللغة البابلية = مصر ، اللغة الفينيقية = مصور ،اللغة العربية القديمة = مصرو ، العبرية = مصراييم.

أي أن مصر قد عرفت منذ فترة مبكرة بتسميات قريبة من كلمة مصر الحالية، أما عن الأصل المصري لتلك الكلمة – والمرجح أنه انتقل لهذه اللغات- فهو كلمة " مجر" أو " مشِر "، والتي تعني المكنون أو المُحصن... وهي كلمة تدل علي كون مصر محمية بفضل طبيعتها ، ففي الشمال بحر ، وفي الشرق صحراء ثم بحر، وفي الجنوب جنادل (صخور كبيرة) تعوق الإبحار في النيل، أما الغرب فتوجد صحراء أخرى.. وحتى اليوم تعرف مصر لدى المصريين بأنها " المحروسة ".
أما عن تحول الكلمة إلى "مصر" ، فهو أمر من المألوف أن يحدث عندما يتم التحويل بين حروف الجيم والشين والصاد، وإليكم بعض الأمثلة :
شمس = شمش ، سمع = شمع ، إصبع = جبع

** أما عن أصل كلمة مصر من وجهة النظر العربية: فكلمة " مصر" والتي جمعها " أمصار" تعنى المدينة الكبيرة ، تقام فيها الدور والأسواق و المدارس وغيرها من المرافق العامة ( راجع المعجم الوجيز مادة م ص ر)، فهكذا كان إطلاق هذا الإسم على مصر على أساس كونها من أقدم المدنيات الباقية.

و من يعلم فربما حدث العكس و انتقلت كلمة مصر (البلد) إلى العربية فأصبحت دلالة على معنى المدنية، نظرا لقربها من بلاد العرب .. ولكننا بهذا نجد أنفسنا وقد عدنا إلى وجهة نظر مبنية على فكرة الدكتور/ عبد الحليم نور الدين في أن الكلمة انتقلت من مصر إلى العرب.

*** أما عن أصل الكلمة من وجهة نظر الأديان و الكتب المقدسة، فنجد الرواية التوراتية عن حفيد سيدنا نوح عليه السلام وهو "مصراييم" الذي سكن مصر قديما وأنجب بها ذريته.

قال عبد الله بن عمرو: لما قسم نوح عليه السلام الأرض بين ولده، جعل لحام مصر وسواحلها، والغرب وشاطئ النيل ، فلما دخلها بيصر بن حام، وبلغ العريش، قال اللهم إن كانت هذه الأرض التي وعدتنا بها على لسان نبيك نوح، وجعلتها لنا منزلا، فاصرف عنا وباءها، وطيب لنا ثراها، واجر لنا ماءها، وأنبت كلأها، وبارك لنا فيها، وتمم لنا وعدك فيها،إنك على كل شيء قدير، وإنك لا تخلف الميعاد.
وجعلها " بيصر" لابنه " مصر" وسماها به. (راجع: فضائل مصر و أخبارها لابن
اضيف بان مصر لها اسميين الاول شرقى وهو مصر والاخر غربى وهو ايجيبتEgypt
ومازالت مصر بين الاسميين
اما لفظ مصر فوضحته بنت بلادى بالتفصيل
اما كلمة Egypt فنوضحه
المصرييون القدماء سموا بلادهم اسماء كثيرة ولكن المصريين اطلقوا اسم لابلادهم الذى قامت حضارتها على الزراعه والارض الخصبة فاطلقوا عليها اسم مشتقا منها وهى كميت اى الارض الخصبة وفى العهد اليونانى حرفت الى Capteous او Egyptous ثم حرفت فى اللاتينية الى الاسم Egypt و منها الى العرب الذى اسموا المصريين بالقبط واسلم اكثر اهلها وانتقال القبائل العربية اليها غلب الاسم الشرقى بمصر ولكن لا تزال المعاجم الغربية تحتفظ بالاسم القديم كيميت




الكويت:
تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت
الكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها


أبوظبي :


سميت بذلك لأنها كانت موطن الظباء وقالوا أيضا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .



البحرين :


نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث إن البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الإحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد ..


دبــــــــــــــــــــــــــــــــــي


عرفت دبي قديما باسم الوصل ولكن تغير اسمها دون تحديد موثق لذلك ولكن تروى في هذا الصدد عدة روايات حول أصل اسم دبي:
الرواية الأولى:
تقول إن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاّ مشهوراً وأن دبي سميت كذلك تشبيهاً لها بسوق دبا.
الرواية الثانية:
يقولون كانت العرب تقول :جاء بدبا دبي أي جاء بمال وفير، وذلك لأنه كان من المعتقد أن الذين كانوا يفدون إلى دبي يأتون بالمال الوفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به دبي مما جعلها مركزاً تجارياً مزدهراً. ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة أخرى اسمها دبي تقع في منطقة الدهناء بين الرياض والدمام في المملكة العربية السعودية.
الرواية الثالثة:
ترى أن دبي تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد، وأنها سميت بذلك الاسم لانتشار الجراد بها آنذاك قبل أن تعمر.
الرواية الرابعه:يقال أن اسم دبي جاء نسبة إلى امرأة اسمها (دباية)
ويقال: دباية إلي ردت القوم يوم غاروا على الوصل.
والوصل كما ورد هو اسم دبي القديم.



العراق


لم يستقر الباحثون على رأي حول أصل كلمة "عراق"، فبين من يرجّح اشتقاق الاسم من مدينة أوروك القديمة ( الوركاء الحالية) وبين من يتحدث عن أصل فارسي للكلمة "أراكي" ومعناها البلاد السفلى أو الجنوب وربما كانت كلمة أراكي الفارسية هي التي اشتقت من العراق وليس العكس. أما المعاجم العربية فتتحدث عن تسمية العراق من عروق شجر النخيل أو كثرة الأنهار فيه،،،
أرجّح ان يكون احتمال تحوّل أوروك إلى عراق هو الأصحّ


سوريا


وأول من سمى هذه البلاد سورية هم اليونان مع أن هوميروس شاعرهم سمى سكانها آراميين. على أن هيرودوت ( الذي ولد سنة 484 ق م ) هو على ما نعلم أول من سمى هذه البلاد سورية وتبعه في ذلك اليونان والرومانيون ولكن ما الذي حملهم على هذه التسمية ففيه للعلماء القدماء أقوال أقربها إلى الصحة قولان : الأول أنها سميت سورية نسبة إلى صور مدينتها البحرية الشهيرة وقد عرف اليونان أهلها لكثرة ترددهم إلى بلادهم للتجارة فسموهم سوريين وبلادهم سورية بإبدال الصاد بالسين لعدم وجود الصاد في لغتهم . وكلمة صُر بالفينيقية معناها الصخر أو السور ويرى هذا الاسم منقوشاً على المسكوكات القديمة التي وجدت في هذه المدينة . والثاني أن اليونان سموا هذه البلاد سورية نسبة إلى آسور أو آسيريا بلاد الآشوريين لأن الآشوريين كانوا يتولون سورية عند استفحال أمر اليونان فنسبوا سورية إليهم مخففين اللفظة بحذف الهجاء الأول والمبادلة بين السين والشين فاشية حتى في كلمة آشور وآسور . ونرى بعض القدماء من اليونان يطلقون على ما بين النهرين أيضاً وأرمينيا وبعض بلاد فارس اسم سورية مرادفاً لاسم أسيريا أي مملكة الآشوريين
و من مدن سوريا مدينة أنطاكية الشهيرة التي سميت بهذا الأسم نسبة الى الإمبراطور أنطيوخوس الثالث( الكبير) أحد أباطرة الدولة السلوقية و كان و قد أتخذ من أنطاكية عاصمة له و لى الرغم من جمال المدينة ألا إنها كانت و بالا عليه حيث أبتعد عن أملاكه في العراق وفارس و الهند و قد ساعد ذلك على قيام حركات التمرد في هذه البلدان فكان خروج الجيش من أنطاكية ليذهب الى فارس مثلا يستغرق عدة أشهر و تكون حركات التمرد قد نجحت و بمرور الزمن أقتصر حكم أنطيوخوس على أنطاكية حتى هزم أمام الرومان نهائيا



عُــــــــــــــــــمان


عُرِفت عُمان قديما باسم " ماجان " وأطلق هذه التسمية عليها السومريون

وعرفت بعد ذلك عند الفرس باسم " مزون "

ثم عرفت باسم عمان واختلفت الأسباب حول تسميتها بهذا الاسم وان اتفق الكثير إن التسمية تعود إلى :

عمان بن ابراهيم الخليل عليه السلام، وقيل كذلك إنها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن ابراهيم. وكانت عمان في القديم موطنا للقبائل العربية التي قدمت إليها وسكن بعضها السهول واشتغلت بالزراعة والصيد، واستقر البعض الآخر في المناطق الداخلية والصحراوية واشتغلت بالرعي وتربية الماشية. و ورد أن هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عمان في اليمن .


أنتظر الردور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kasrelhob.ahlamontada.net
مراام
* عضوه فضيه . . ] ~
*     عضوه فضيه . . ] ~
avatar

انثى
عدد المساهمات : 294
العمر : 23
المزاج : مرحة رهيفة الإحساس عنيدة
الدولة : الجزائر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: أصول بعض تسميات البلدان    الثلاثاء مايو 24, 2011 7:00 am

وين الردود يا جماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kasrelhob.ahlamontada.net
عاشقة هانا
* عضوه فضيه . . ] ~
*     عضوه فضيه . . ] ~
avatar

انثى
عدد المساهمات : 2962
العمر : 20
المزاج : كوووووووووووووول
الدولة : مصر
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أصول بعض تسميات البلدان    الثلاثاء مايو 24, 2011 11:52 am

رووووووووووووووووعه
مشكووووووووره مرام
صراحه مكنتش اتوقع ان كل المعانى دى فى كلمه "مصر"
ما شاء الله ربنا يزيد ويبارك ههههههههههههههه
مشكوووووووووره يا قمر
ربنا يحمى كل الدول العربيه ويوفقها يا رب
قولوا امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://melo.yoo7.com/
مراام
* عضوه فضيه . . ] ~
*     عضوه فضيه . . ] ~
avatar

انثى
عدد المساهمات : 294
العمر : 23
المزاج : مرحة رهيفة الإحساس عنيدة
الدولة : الجزائر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: أصول بعض تسميات البلدان    الأربعاء مايو 25, 2011 6:41 am

أمييييييييييييييييييييييييييييييييين ومشكورة على مرور يا عسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kasrelhob.ahlamontada.net
×؛قمر من البشر؛×
* عضوه متآلقه . . ] ~
*     عضوه متآلقه . . ] ~
avatar

انثى
عدد المساهمات : 167
العمر : 22
المزاج : كول على طول ..~~..
الدولة : الأردن
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أصول بعض تسميات البلدان    السبت ديسمبر 10, 2011 10:52 am

امين يا رب

ويس وين الاردن هههه انا بحكيلكم
جمعت احرفها من الكلمات هيدي
الالف الف وحرية
والراء راية عربية
والدال ديني قوية
والنون نشمي ونشمية حافضتهم ههههههههههههههههههههههه
تانكس حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ard-tar.hooxs.com/
عذبة الاحساس
* عضوه متآلقه . . ] ~
*     عضوه متآلقه . . ] ~
avatar

انثى
عدد المساهمات : 155
العمر : 24
المزاج : رايقة
الدولة : سعودية
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: أصول بعض تسميات البلدان    السبت ديسمبر 10, 2011 1:00 pm

آمين يا رب

ميرسي ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ard-tar.hooxs.com/
 
أصول بعض تسميات البلدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت للبنآت فقط |~ :: |[ نبًضنآ آلع‘ـآم ]| :: |{.. نقآش بلآ حدۈد ~-
انتقل الى: