درس في النحو
اعراب نحوي طفل فلسطينى
طفليعرب كلمة فلسطين اعرابا يدمع له العين
فال الاستاذ للتلميذ...قف واعرب ياولدى:
"عشق المسلم ارض فلسطين"
وقف الطالب وقال:
عشق:فعل صادق مبنى على امل يحده ايمانواثق بالعودة الحتميه،
والمسلم:فاعل عاجز عن ان يخطو اي خطوة في طريق تحقيق الامل،
وصمته هو اعنف ردة فعل يمكنه ان يبديها،
وارض:مفعول به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدمواشلاء الضحايا وارتال القتلي،
و....
و....
وستون عاما من المعاناه،
فلسطين:مضافة الى ارض مجرورة بما ذكرت من اعراب ارض سابقا.
قال المدرس :ياولدى مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟
ياولدي اليك محاولة اخري...
"صحت الامة من غفلتها"أعرب...
قال التلميذ...
صحت:فعل ماضى ولى...على امل ان يعود.
والتاء:تاء التانيث في امة لا تكاد تري فيها الرجال.
الامة:فاعل هذه طول السباتحتى انا الناظر اليه يشك انه على قيد الحياه.
من:حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها:اسم عجز حرف جر الامة عن ان يجر غيره،
والهاء ضمير ميت متصل بالامةالتى هانت عليها الغفلة،
مبنى على المذلة التى ليس لها من دون الله كاشفة..
قال المدرس:مالك ياولدى نسيت اللغة العربية وحرفت معانى التبيان؟؟؟
قال التلميذ:لا ياستاذى...
لم أنسي...
لكنها امتى...
نسيت عز الايمان،
وهجرت هدي القرآن...
صمت باسم السلم،
وعاهدت بالاستسلام...
دفنت راسها في قبر الغرب،
وخانت عهد الفرقان...
معذرة حقا استاذى،
فسؤالك حرك اشجانى...
الهب وجدانى،
معذرة ياستاذى...
فسؤالك نار تبعث احزانى،
وتهد كيانى...
وتحطم صمتى،
مع رغبتي في حفظ لسانى...
عفوا استاذى...
نطق فؤادى قبل لسانى...
عفوا ياستاذى؟؟؟؟؟؟